«أردوغان»: لا عقبات أمام شراء «إس 400» ومحادثات حول «إس 500»
الخليج الجديد -

«أردوغان»: لا عقبات أمام شراء «إس 400» ومحادثات حول «إس 500»

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إنه لا توجد مشكلة في عملية الشراء المقررة لمنظومة صواريخ أرض جو من طراز «إس 400» الروسية، وإنه تم إجراء محادثات أيضا بشأن منظومة «إس 500».

وأضاف «أردوغان» متحدثا للصحفيين على متن طائرته خلال عودته من رحلة إلى أوكرانيا وصربيا إنه لن يكون هناك إنتاج مشترك في المرحلة الأولى من صواريخ «إس 400» التي ستشتريها تركيا لكن في المرحلة الثانية «سنتخذ بإذن الله خطوات بخصوص الإنتاج المشترك»، بحسب صحف محلية تركية.

وقبل نحو أسبوعين، أعلن مساعد الرئيس الروسي للشؤون العسكرية التقنية، «فلاديمير كوجين»، أن بلاده تسلمت من تركيا دفعة مقدمة مقابل شراء منظومة الدفاع الصاروخية «إس 400».

وكان «إسماعيل دمير»، مستشار الصناعات الدفاعية التركية، قال إن بلاده ستبدأ تسلم منظومة «إس 400» الروسية في غضون سنتين، مبينا أنها أجرت مباحثات لتسلمها في وقت مبكر.

وتوفر أنظمة «إس 400» التي تعتزم تركيا الحصول عليها من روسيا، «حماية فعالة» ضد الصواريخ، وتعتبر من أكثر أنظمة الدفاع الجوي كفاءة.

ووقعت روسيا وتركيا اتفاقا تشتري أنقرة بموجبه النظام الروسي، وتشير تقارير إعلامية إلى أن قيمة الصفقة تصل إلى 2.5 مليار دولار.



إقرأ المزيد