مصر.. صلاة جماعية على النبي بقرار حكومي بعد الجمعة تثير جدلا بمواقع التواصل
الخليج الجديد -

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مقاطع فيديو لجلسات صلاة على النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، بشكل جماعي في عدد من مساجد البلاد، بعد صلاة الجمعة، تنفيذا لقرار وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، والذي صدر قبل أيام في هذا الشأن، فيما أثار الأمر جدلا بين مؤيد ومعارض ومعتبر أنه بدعة ومزايدة من قبل السلطات على تدين المصريين وتعلقهم بالنبي، بينما استحضر آخرون تناقضا حكوميا في هذا الإطار، قياسا على واقعة سابقة.

وشرع أئمة وخطباء تابعين للأوقاف بعد صلاة الجمعة، 26 مايو/أيار الجاري، في مطالبة المصلين بترديد صلوات جهرية على النبي محمد بشكل جماعي وراء الإمام، ما أثار انقساما.

وبدأ هذا الانقسام مع إعلان وزارة الأوقاف، أن موضوع خطبة الجمعة عن فضائل الصلاة والسلام على النبي محمد، على أن يتم التطبيق العملي لموضوع الخطبة بأن تصدع جميع المساجد عقب صلاة الجمعة بالصلاة والسلام على النبي محمد، وذلك لمدة من 3 إلى 5 دقائق، وحددت الصيغة التي سيتم ترديدها.

وبعدها بساعات قليلة نشرت دار الإفتاء المصرية بيانا أكدت فيه أن الدعوة للصلاة على النبي محمد "ليست بدعة"، مستشهدة بنص أهل العلم على مشروعية تخصيص زمان أو مكان معين بالأعمال الصالحة، واستحباب تخصيص يوم الجمعة وليلته بالإكثار من الصلاة على النبي، كما أكدت أن من يتهم المسلمين في فعلهم ذلك بالبدعة فهو الأولى بهذا الوصف، مبررة بأنه "تحجر واسعا، وضيق على المسلمين أمرا جعل الشرع لهم فيه سعة".

بخصوص الدعوة للاجتماع للصلاةِ على النبيِّ يوم الجمعة:
الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ من أفضل الذِّكر وأقرب القربات، وأعظم الطاعات؛ فقد فقال تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ…

— دار الإفتاء المصرية 🇪🇬 (@EgyptDarAlIfta) May 23, 2023

كما أكد وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، عبر حساباته الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، أن الهدف من القرار هو نشر الدعوة بالصلاة على النبي محمد.

وعبر عدة وسوم، أبرزها وسم #على_النبي، تداول البعض مقاطع فيديو لتطبيق القرار في مساجد بالبلاد، عقب صلاة الجمعة، وتفاعل المؤيدون للقرار مع هذه المقاطع، مشيرين إلى كونها عادة جيدة تدل على حب المصريين للنبي محمد.

بأصوات تهتز لها السماء.. المئات يرددون الصلاة على النبي الان داخل مسجد "سيدي جلال" في أسيوط❤️❤️ pic.twitter.com/QBmS3AQ5Pr

— Ali Talat (@alitalat1250) May 26, 2023

الصلاه على النبى جهرياَ من مسجد ابراهيم القناوى 💚💚
طبت حيا وميتا يا رسول الله 💚💚 pic.twitter.com/CApCAiAKyE

— 🦅🔴🥉Marwa_rady🥉🔴🦅 (@Marwa_el_rady) May 26, 2023

في المقابل، عبر آخرون، ومعظمهم من التيار السلفي أو المحسوبين عليهم، عن رفضهم للقرار، باعتبار أن تخصيص وقت للصلاة على النبي بشكل جماعي هو بدعة لم ترد في الدين، علاوة على أنه لا يصح أن تفرض عبادة بقرار، على حد قولهم.

لا يجرؤ مسلم أبدا يا فضيلة المفتى ان يقول بأن الصلاة على النبي يوم الجمعة أو غيرها بدعة ، بل إن من سنن الجمعة كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم .
لكن البدعة هى جمع الناس لمدة خمس دقائق فقط للصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .
فإن كان هناك دليل على هذا فأتحفنا به حفظكم الله . pic.twitter.com/ePkboRykew

— حسين مطاوع (@motawea74) May 24, 2023

ونشرت حسابات على مواقع التواصل، فيديوهات سابقة لشيوخ سلفية معروفين من بينهم الشيخ مصطفى العدوي، بأن الدعوة للصلاة على النبي جماعيا "أمر محدث، ودخيل على الإسلام ولم يكن على عهد النبي"، مؤكدا أن الصحابة لم يقوموا بهذه الدعوات، ولم يرد بشأنها في المذاهب الأربعة.

احذروا اخوتي في الله من الدعوات المنتشرة بتخصيص وقت للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعه القادمه فهذا القرار بدعه و هذا راي الشيخ مصطفى العدوي pic.twitter.com/8tbqpsEZaf

— sherif hassan (@shekosad22) May 24, 2023

وفضل طرف ثالث الاشتباك مع الأمر من زاوية سياسية، مستحضرين ما اعتبروه تناقضا بين ملاحقة السلطات لحملة ملصقات تدعو للصلاة على النبي، قبل سنوات قليلة، وتجريمها وتغريم من يلصقونها من أصحاب المنازل والسيارات والمحلات، بينما تصدر نفس الحكومة قرارا بالصلاة الجماعية على النبي داخل المساجد وتلزم الأئمة بهذا الأمر.

سبحان الله
نفس النظام القذر اللي فى 2014 كان بيحارب الصلاة على النبي ومانع الجهر بها أو نشرها على وسائل التواصل،، وكانت الحجة هى مراعاة مشاعر أصحاب الملل الأخري،، حاليا أصبحت الصلاة على النبي مشروعة ويتم الدعوة لها بطريقة جماعية، لم تثبت عن النبي نفسه او التابعين
تباً لحقارتكم pic.twitter.com/FdfFmQMLTT

— sulttan-2 (@sultan209366619) May 26, 2023

عام 2014 انتشر فى مصر ملصق مكتوب فيه هل صليت اليوم على النبى محمد فقوبل الأمر امنياً بحمله واسعه لإزالة الملصق من على جدران المحلات والبيوت وتغريم اى سياره تضعه

وقوبل من مؤسسات الدوله الدينيه كدار الإفتاء بإصدار بيان تحذيرى بتحويل امر كريم مثل هذا إلى امر سياسي بغيض وقال عنه👇

— احلام2 (@ahlaamm___2020) May 26, 2023

واعتبر آخرون أن مسألة إجبار المصريين على الصلاة على النبي بقرار حكومي لا يليق بمكانته، صلى الله عليه وسلم، وبه نوع من المزايدة على تدين المصريين وحبهم الفطري للنبي والصلاة عليه في كل وقت وحين، حتى في اللغة العامية الدارجة تدخل الصلاة على النبي في معظم أوقات المصريين، حيث يفعلون ذلك حين الغضب أو الدعوة إلى التهدئة أو الدهشة والإعجاب أو خوف الحساد والغيرة وعند بداية العمل وفي آخره.

الناس صلت الجمعه وروحت 😂😂 اصل الصلاة عالنبى مش بالعافية ومالهاش وقت معين واكثر شعب بيصلى على النبى الكريم الشعب المصرى فى معظم كلامة عاوز يشرح حاجة يقولك صلى عالنبى يفض خناقة يصلى عالنبى يركب ميكروباص يصلى عالنبى بمزاجنا وطبعنا ماشى لكن بالامر مانفعش وصلى على النبى

— راجى عفو الله (@EmaarW) May 26, 2023

وتندر البعض على القرار الحكومي، مطالبين بتطبيقه في ميدان التحرير، وسط القاهرة، الذي تبادر السلطات بمنع أية تجمعات بداخله أو في محيطه، منذ تولي رئيس البلاد عبدالفتاح السيسي المسؤولية.

طب ماننزل ميدان التحرير نصلي علي النبي بعد الجمعة
ساعتين مش ٥ دقايق .. pic.twitter.com/ku7VN6Mr97

— عصام (@Q1Ud8iCqzNOuDkr) May 26, 2023

وكان إعلاميون قد انتقدوا قرار وزير الأوقاف بالصلاة الجماعية على النبي، معتبرين أن هذا القرار يتناسى أن مصر دولة مدنية وليست دينية، كما قال الكاتب والإعلامي المؤيد للسلطات إبراهيم عيسى.



إقرأ المزيد