قبل الزفاف.. الأردن يحدد شروط رفع علم ولي العهد
الخليج الجديد -

مع اقتراب مراسم زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، والسعودية رجوة آل سيف، في الأول من يونيو/حزيران المقبل، نشرت الجريدة الرسمية بالبلاد توضيحات حول العلم الخاص بولي العهد واستخداماته، وما هي المحظورات.

وأصدر الديوان الملكي الأردني تعليمات باستعمال علم ولي العهد، الحسين بن عبد الله الثاني، بمقتضى المادتين (4) و(5) من قانون الأعلام الأردنية رقم 7 لسنة 2004.

يقول الموقع الرسمي لولي العهد الأردني إن العلم يمثل الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ويأتي على شكل حزم من الأشعة باللون الأسود والأبيض والأخضر والأحمر ترتبط بها نجمة سباعية تلتف حول تاج فضي.

وألوان العلم ذات دلالات قومية كما هو العلم الأردني، إذ يمثل كل لون فيها خلافة إسلامية؛ فالحزمة السوداء تمثل العباسيين والبيضاء الأمويين والخضراء الفاطميين، فيما يحمل اللون الأخضر رمزية إضافية كونه مرتبطاً تقليدياً بالإسلام والمسلمين عموماً.

وهناك أيضاً الحزمة الحمراء التي تمثل سلالة الهاشميين والثورة العربية الكبرى، وتمثل النجمة السباعية آيات سورة الفاتحة السبعة وتعبر عن وحدة الشعوب العربية. وأما التاج الفضي فيرمز إلى النظام الملكي، ويمثل سمو ولي العهد، وهو يقع في وسط النجمة ليعبر عن توسط سموه جميع مكونات وأطياف أبناء الشعب الأردني.

وتحظر التعليمات، التي جاءت في 8 مواد، أن يُلامس طرف علم ولي العهد الأرض أو الماء أو موطئ القدم، على أن يرفع علم ولي العهد أمام أو فوق مكتب ولي العهد في الديوان الملكي ليلاً ونهاراُ.

وفقاً لوسائل إعلام محلية فإن علم ولي العهد هو العلم الشخصي له، ولا يرفع على مكان إلا إذا كان "الحسين" متواجداً أو مقيماً فيه.

كما تنص المادة (5) من التعليمات على أن يُنزل علم الحسين عن الديوان الملكي لدى مغادرته الموقع ويرفع العلم الأردني.

وتشير المادة (6) من التعليمات إلى أنه يراعى عند رفع علم ولي العهد أن يكون في الجهة اليسرى من مكتبه أو صالة الاستقبال، بحيث يكون العلم الأردني إلى يمين "الحسين" عند جلوسه في مكتبه أو في صالة الاستقبال.

كما حذرت التعليمات من ألا يخالف العلم الشكل والمقاييس والمواصفات والألوان المحددة له، وأن يكون مرتفعاً عن الأرض بمسافة لا تقل عن 15 سم.

وفي وقت سابق، أعلن الديوان الملكي الأردني موعد زفاف ولي العهد، المولودة في الرياض، في 28 أبريل/نيسان 1994.



إقرأ المزيد