بمشاركة دول خليجية.. إيران تعلن تشكيل تحالف بحري إقليمي قريباً
الخليج الجديد -

كشف قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال شهرام إيراني، عن تشكل تحالف بحري إقليمي جديد قريباً، سيضم دولا خليجية وأخرى إقليمية.

وقال في تصريحات للتلفزيون الإيراني الجمعة، إن التحالف سيضمّ إيران، والسعودية، والإمارات، وقطر، والبحرين، والعراق، وباكستان، والهند.

وأضاف إيراني: "جميع دول شمال المحيط الهندي وصلت إلى قناعة بضرورة العمل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لتحقيق الأمن بشكل مشترك من خلال تعاون لافت"، وفق ما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية.

وتابع الجنرال الإيراني: "سنشهد قريباً أن منطقتنا ستخلو من أي قوة غير مبرر وجودها، وستكون شعوب المنطقة هي المسيطرة في مجالها الأمني ​​باستخدام جنودها".

ورداً على سؤال عن الدول التي تطلب أن تكون حاضرة في عمل إقليمي مشترك مع إيران، قال إيراني: "سبق لنا عمل مشترك مع عمان، والآن السعودية تتجه في هذا المنحى، وهنالك أيضاً دول الإمارات، وقطر، والبحرين، والعراق، وباكستان، والهند".

واستطرد: "تقريباً كل دول منطقة شمال المحيط الهندي باتت تعتقد أنه ينبغي لها الوقوف إلى جانب جمهورية إيران الإسلامية، وتحقيق الأمن بشكل مشترك مع تآزر كبير".

جاء حديث الجنرال الإيراني، بعد ساعات من كشف موقع "إيران برس"، في تقرير له عن مصادر قطرية، وجود مباحثات بين إيران ودول خليجية، لتشكيل قوة بحرية مشتركة.

وحسب ما ذكر الموقع الإيراني الخميس، فإن المشاورات بين إيران والدول، بدأت بالتنسيق مع الصين وبهدف ضمان سلامة الملاحة في الخليج.

وقال الموقع إن "منطقة الخليج تنتج ما يقرب من ثلث نفط العالم، وتحتوي على أكثر من نصف احتياطيات النفط الخام في العالم، بالإضافة إلى جزء كبير من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم".

ويأتي الإعلان الإيراني عن تشكيل مرتقب لتحالف بحري، في ضوء تقارب مع السعودية والإمارات، وإعلان الأخيرة قبل أيام انسحابها من التحالف البحري الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة، بعد نشر تقارير عن ضغوط مارستها أبوظبي على واشنطن لاتخاذ خطوات أكثر قوة لردع طهران، بعد أن احتجز الجيش الإيراني ناقلتي نفط بخليج عمان في الأسابيع الأخيرة.

ويعكس قرار الانسحاب غضبا إماراتيا مستمرا نتيجة ما تعتبره تقاعسا أمريكيا عن التصدي لتهديدات إيران لأمن الملاحة في منطقة الخليج.



إقرأ المزيد