إليك أفضل الألعاب التكنولوجية وأسعارها
أردن الإخبارية -

أضيف بتاريخ: 10 مارس 2019 8:54 ص

العثور على اللعبة المفيدة لطفلك ليس عملية سهلة كما تظن؛ فسوق ألعاب الأطفال مليئة بالألعاب الباهظة والمكلفة، التي قد لا تحقق أي فائدة حقيقية لطفلك. في النهاية، سيلعب بها قليلاً ثم ينساها في قاع صندوق الألعاب بعد أيام!

نستعرض فيما يلي، أهم الألعاب التي تطور أداء طفلك، وتنمي لديه مهارات التفكير والإبداع، وتدربه على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة بطريقة مبسطة وشائقة في الوقت ذاته.

أفضل الألعاب التكنولوجية لمن فوق سن الثامنة: (100 دولار) Makeblock mBot Smart روبوت

قدمت «ماك بلوك» هذا الروبوت، وهي علامة تجارية رائدة عالمياً في حلول التعليم.

هذه الروبوتات بعيونها المحببة الكبيرة ووجهها المبتسم الجذاب، نالت إعجاب أكثر من 4.5 مليون طفل حول العالم، فهي منخفضة التكلفة وسهلة التشغيل بالنسبة للأطفال، وتمكنهم من الحصول على خبرة عملية في البرمجة الرسومية والإلكترونيات والتعامل مع الروبوتات.

تتكون مجموعة الروبوت من وحدات صغيرة، يتم تركبيها بواسطة مفك البراغي المطلق، من دون الحاجة إلى لحامها على الإطلاق.

الأمر متروك للطفل ليقرر ما إذا كان يرغب في تتبُّع الخطوط المرسومة كمسار للربوت مع نغمات موسيقية، أو أن يصمم برمجته على تخطي العوائق فقط.

من السهل أن يتم البناء في غضون 15 دقيقة، ويمكن التحكم فيه عن بُعد أو من خلال الهواتف الذكية بواسطة تطبيق مجاني من ماك بلوك، يتم تنزيله على آيفون وأندرويد.

خلال البناء، سوف يتعلمون مبادئ الإلكترونيات والميكانيكا، ووضع الأسس لفهم الروبوتات.

بالنسبة للأطفال الأكثر خبرة يمكن أن يضيفوا وظائف جديدة إلى الروبوت من خلال نظام برمجة يعتمد على  سكراتش (لغة برمجة)، ولديه حِزم توسُّع، فمثلاً يمكن أن يلعب الروبوت بكرة القدم، أو يدخل في مسابقة تنافسية مع روبوت آخر مثلاً!

Littlebits Avengers Hero Inventor Kit (150 دولاراً)

كل طفل يحلم بأن يصبح مثل الأبطال الخارقين الذين يشاهدهم في التلفاز.

وتمكن اللعبة الأطفال من ذلك، من خلال بناء وتخصيص قفاز إلكتروني تفاعلي بتقنية عالية.

تحتوي المجموعة على كل شيء يحتاجه الأطفال لبناء وتخصيص قفاز البطل الخارق الإلكتروني: مع مكعبات تركيب إلكترونية، وأضواء وقطع بلاستيكية، وملصقات وبطاريات، حتى يتمكن الأطفال من العبث بالمكونات المختلفة لمعرفة كيفية عملها.

يساعد الأطفال على اكتساب مهارات STEM من خلال توفير نحو 18 نشاطاً بإمكان الطفل القيام بها، ويساعد في ذلك اتباع التعليمات والإرشادات ومقاطع الفيديو التعليمية الموجهة إلى الأطفال، خطوة بخطوة، والموجودة في التطبيق المجاني الخاص باللعبة.

و «ستيم» أو Stem هي اختصار لـ4 كلمات (علوم – تكنولوجيا – هندسة – رياضيات)، وهو نظام تعليمي قائم على البحث والتفكير وحل المشكلات، والتعلم من خلال المشروعات، والتي من خلالها يطبق الطالب ما يتعلمه في العلوم والرياضيات والهندسة باستخدام التكنولوجيا.

تبدأ الدروس سهلة، ثم تزداد تدريجياً في الصعوبة. يتعلم الأطفال كيفية بناء الدوائر والتفاعل مع أجهزة الاستشعار وأضواء البرامج والأصوات.

بإمكان الأطفال إنشاء وتخصيص وتشفير هوية بطلهم المفضل، ويستخدم الأطفال أجهزتهم الذكية  للتحكم في القدرات الجديدة.

يجلب الأطفال المبتكرون خيالهم إلى الحياة من خلال إضافة طابعهم الشخصي عند تصميم البطل الخارق مع ملصقات وأدوات منزلية، ويمكنهم حتى تسجيل صرخات المعركة الخاصة بهم باستخدام وحدة السبيكر المتضمنة.

يمكن اجتياز مراحل متعددة من نظام «ستيم» مع أكثر من 18 نشاطاً للأطفال لبناء الأبطال الخارقين، واللعب.

روبوت كوزمو (180 دولاراً)

احتل هذا الروبوت مكانة مميزة بين الدمى المفضلة لدى الأطفال، حيث يمكنه التعرف على وجوه الأشخاص والحيوانات الأليفة داخل المنزل، والتعرف على انطباعتهم أيضاً، معتمداً على تقنية الذكاء الاصطناعي.

ويساعد هذا الروبوت الأطفال في تعلم أساسيات البرمجة من خلال ميزة باسم Cozmo Code Lab.

ويتيح للأطفال برمجة الروبوت بحيث يمكنه أن يغني أغنية أو يؤدي حركة ما، أو يتحرك في مسار محددٍ فترات محددة، أو برمجته لإصدار انطباع محدد عند رؤية شخص ما، أو حمل مكعبات مرفقة مع الروبوت وغير ذلك.

الروبوت الصغير «كوزمو» مزود بأجهزة استشعار ومحركات وقدرات بصرية، ويتم التحكم فيه باستخدام الهاتف الذكي، وهو من أحدث منتجات شركة «أنكي» لصناعة أجهزة الروبوت، ومقرها سان فرانسيسكو.

كما يمكنه الحركة بِحُرية في أنحاء المنزل، مع إمكانية تحكُّم الطفل فيه وإرشاده إلى الأماكن المختلفة من خلال التابلت أو الهاتف عبر التطبيق الخاص المرفق معه.

روبوت بولت من سفيرو (150 دولاراً)

يشتمل الجهاز الشبيه بالكرة على مجموعة متنوعة من المستشعرات والمكونات، وضمن ذلك الأشعة تحت الحمراء والبوصلة ومستشعر الضوء ومقياس التسارع والمشفرات الآلية.

البوصلة المدمجة تمكّنك من قيادة بولت دون الحاجة لتوجيه الرجل الآلي مع شاشة لِيد بإمكان الأطفال برمجتها لعرض الصور المتحركة والبيانات، ومستشعرات متطورة لتعقُّب السرع والتسارع والاتجاه.

الرجل الآلي بولت، الذي يعمل بواسطة التطبيق sphero education، يمتلك أيضاً اتصالاً بالأشعة تحت الحمراء، لتمكّن الرجل الآلي الخاص بك من «التحدث» مع أجهزة بولت الأخرى.

circuir maze board game(30 دولاراً)

تعلِّم هذه اللعبة الأطفال كيفية عمل الدوائر الكهربية. إنها لعبة جيدة الصنع مع 60 تحدياً مختلفاً للفوز.

ستحتاج تحريك القِطع، ووضعها في التسلسل الصحيح لحل كل لغز.

تأتي التحديات في 3 مستويات صعوبة مختلفة. من الرائع تطوير مهارات حل المشكلات، والأهم من ذلك أنه من الممتع للبالغين اللعب جنباً إلى جنب مع أطفالهم.

يقوم اللاعبون بتطوير التفكير المنطقي ومهارات التخطيط في أثناء اللعب، وفهم كيفية عمل الدوائر الكهربائية عملياً.

Osmo.. للأطفال من 6 إلى 8 سنوات:

باهظة الثمن، ولكنها أيضاً مصممة بشكل جيد جداً.

كل ما على طفلك القيام به هو تركيب الجهاز على الآيباد. وبعدها يلعب الطفل على أرض الواقع، ويكون الآيباد محفزاً له.

يلعب الطفل بشكل واقعي، ويمسك المكونات بيديه. يستطيع  أن يرى ما يقوم به على الجهاز اللوحي بشكل إلكتروني، وهذا الأمر يبعث بالسعادة لدى الأطفال عند رؤية أعمالهم مجسّدة بهيئة افتراضية.

بلا شك، فإن اللعب الواقعي أفضل بألف مرة من اللعب الإلكتروني. وهذه اللعبة تمكّن الأطفال من ذلك عن طريق التلوين بألوان حقيقية، وإمساك مكعبات ملونة واقعية وحروف وأشكال متعددة، وهي أفضل من التلوين على الآيباد أو التركيب عليه من خلال البرامج المختلفة.

يتم تشجيع الأطفال على عمل أشكال مختلفة، وتهجئة الكلمات، وتعقُّب الصور، والمشاركة بألعاب قائمة على الفيزياء.

تساعد لعبة أوزمو على تغيير نمط اللعب بالآيباد، وتشجع الفكر الإبداعي للأطفال، كما تساعد الطفل على التفكير والحركة، وتعلِّمه طريقة الرسم.

kano computer kite 

150 دولار

هذه اللعبة تعلّم طفلك بناء الكمبيوتر الخاص به من الصفر.

وببساطة، «كانو» عبارة عن جهاز «راسبيري باي» مع عدة أدوات تكميلية مثل ذاكرة، وشريحة واي فاي، ولوحة مفاتيح مدمجة بها لوحة لمس تستعمل كفأْرة، ووصلات يو إس بي.

وأخيراً كُتيب موجَّه إلى الشباب الصغير يوضح كيفية استخدام الجهاز والأشياء المميزة التي يمكن فعلها به، وهكذا تكون جاهزاً لاستخدام راسبيري باي مباشرة.

عندما ينتهي الطفل، تبدأ رحلة ممتعة مع جميع أنواع البرامج المثيرة للاهتمام، لتعلُّم البرمجة وعمل الموسيقى أو الألعاب.

Aura Drone

100 دولار

تم تصميم هذه الطائرة الصغيرة والخفيفة الوزن للاستخدام الداخلي، ولها ميزات أمان مدمجة تجعلها مناسبة تماماً للأطفال.

بإمكان الطائرة الإقلاع التلقائي والتحويم والهبوط، فضلاً عن التحكم في حدود الارتفاع والمسافة.

إن التحكم في الطائرة من دون طيار مع إيماءات اليد أمر غير معقد، ويسهل على الأطفال استيعابه.

بإمكان طفلك القيام بخدعة قلب الطائرة بزاوية 360 درجة تسمى (flip trick)، ولكن عليك أن تتأكد أن الأشياء المهمة والثمينة لديك مخزنة في مكان آمن أولاً.

المجهر الرقمي المحمول من jiusion

20 دولاراً

مجهر مفيد ومضحك للأطفال والطلاب والمخترعين الصغار وغيرهم ممن يحتاجون تكبير واستكشاف الأشياء الصغيرة.

يمكنه تكبير الصورة أكثر من 1000 مرة وهو مزود بـ8 مصابيح لِيد ومقبضين للضبط، للتحكم في التغيير والسطوع، بالإضافة إلى حامل بلاستيكي يمكنك فتح الجهاز عليه. يمكنك حتى استخدامه لالتقاط الصور أو الفيديو.

من خلال اتصاله بالأجهزة، يمكن التقاط (سكرين شوت) أو حتى مقطع فيديو للصورة المكبرة بواسطة الميكروسكوب.

متوافق مع نظام التشغيل ماك أوس، وويندوز إكس بي، وأندرويد، ولكن لا يعمل هذا المجهر مع هاتف آيفون المحمول.

عربي بوست



إقرأ المزيد