لحفظ الصور ومنع التعقب وإيقاف الإعلانات
الرأي -

متصفح جوجل الأشهر "كروم" اليوم هو واحد من أكثر المتصفحات شعبية واستخداماً لأكثر من سبب، أبرزها هو اشتهاره بالسرعة، وتحمل القيام بمهام التصفح المتعددة بكفاءة عالية، ولكن ما قد لا يعرفه البعض أن إضافات جوجل كروم Chrome Extensions هي من أبرز ميزاته التي تجعل من كروم متصفحاً "شبه خارق".

العديد من الإضافات – أو الامتدادات كما تُسمى في عالم جوجل كروم – توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود والاستعانة بتطبيقات خارجة، فبمجرد أن تختار الإضافة التي ترغب فيها يتم تثبيتها خلال ثوان في متصفحك، ويمكنك استخدامها، ومن بين هذه الإضافات المتعددة، يتناول تقريرنا التالي أفضل إضافات مفيدة لمتصفح كروم.

Save to Google Drive أكثر إضافات جوجل كروم إفادة

إذا كنت ممن يستخدمون الصور بكثرة من على شبكة الإنترنت، أو إذا كنت تحتاج إلى مكتبة صور في دراستك، أو عملك، أو حتى لمرجعيتك الشخصية، فهذه الإضافة قد تفيدك.

امتداد Save to Google Drive يتيح لك أيقونة صغيرة في طرف النافذة العلوي للمتصفح، تتمكن من خلالها من حفظ أي صورة تراها، وأخذ لقطة شاشة لأي نص، أو حتى مقطع فيديو، ثم يقوم بحفظها تلقائياً في مساحة التخزين السحابية الخاصة بك على "جوجل درايف"، الامتداد مجاني ويمكنك إضافته من هنا.

FoxClocks متابعة التوقيت صارت أسهل

إضافة أخرى مميزة من جوجل كروم تسهِّل عليك الكثير من متابعات التوقيتات العالمية، خاصة إذا كان عملك أو دراستك تتطلب متابعة التوقيتات العالمية، أو حتى إذا كنت بعيداً عن بلدك، وتحتاج إلى مطالعة توقيتات أكثر من بلد في آن واحد.

الامتداد مجاني، ويتيح لك بنقرة واحدة الاطلاع على التوقيت المحلي لكل دول العالم تقريباً.

Chrono Download Manager لتنظيم التحميل

إذا كنت تحمِّل الكثير من المحتوى من على شبكة الإنترنت وتحتاج إلى مُنظم يتيح لك ترتيب ملفاتك المُحملة، وتنسيقها كلها في وجهة واحدة، فهذا الامتداد هو الخيار الأفضل لك.

يتميز امتداد Chrono Download Manager عن مدير تحميل الملفات الأصلي من كروم، بأنه سريع ويدعم استئناف التحميل في حالات انقطاع الإنترنت، كما أنه دقيق، ويتيح لك الاطلاع على التحميلات المتزامنة ووقت انتهائها، وإيقافها، ويوفر عليك عناء النظر إلى شريط التحميل الأصلي من كروم في أسفل الشاشة؛ لأنه ببساطة يضع لك كل شيء بلمسة في أعلى يمين الشاشة، الإضافة مجانية لمستخدمي كروم من أغلب الإصدارات.

HTTPS Everywhere لتفادي التتبع

في وقت أصبحت فيه خصوصية بيانات المستخدم أمراً لا تهتم به الشركات الكبرى؛ فهذه الإضافة ستجعل أمان بياناتك أولوية لك؛ فمن المتعارف عليه في عالم تصفح الإنترنت أن كل موقع تدخل إليه عادة ما يقوم بتتبع بياناتك، مثل عنوان بروتوكول الإنترنت، أو مواصفات جهازك، أو حتى تتبع نشاطك على الموقع ما دام المعرف الرئيسي للموقع يعمل بمفتاح HTTP، وهو ما يعني أن الموقع مفتوح المصدر ولديه الحق في تتبع المستخدمين.

هذا الامتداد يقوم ببساطة بتحويل مفتاح معرف العنوان من HTTP إلى HTTPS، وهو ببساطة ما يعني أن الاتصال بينك كمتصفح وبين الموقع مشفر، ولا يمكن تتبع بياناتك، هذه الإضافة المهمة متاحة بشكل مجاني لكل مستخدمي كروم.

The Great Suspender لتوفير الذاكرة العشوائية

إذا كنت من المستخدمين المخلصين لمتصفح كروم، فبالتأكيد ستعرف أن أحد أكبر أسرار سرعته هو استحواذه على أكبر جزء من ذاكرة الوصول العشوائية RAM في جهازك، وهذا أحياناً ما يجعل البعض يستغني عنه لصالح متصفح أقل استهلاكاً للـRAM.

هذا الامتداد أصلح الأمر بخطوة بسيطة للغاية، ألا وهي أنه سيقوم بتعطيل عمل أي تبويب مفتوح وغير مستخدَم، وإذا كنت ممن يتعاملون مع أكثر من علامة تبويب، فهذه الإضافة ستوفر لك الكثير من استهلاك الذاكرة، الامتداد مجاني ومتوفر في متجر امتدادات كروم لكل إصدارات كروم تقريباً.

Full Page Screen Capture لقطة شاشة متعددة الخيارات

أحياناً نحتاج إلى خيار سريع لأخذ لقطة شاشة للموقع الذي نقوم بتصفحه، وقد يضطرنا الأمر لفتح المتصفح أولاً على خيار Full Screen ثم ضغط زر PRT SC على لوحة المفاتيح، من ثم حفظها في ملف صورة جديد.

هذا الامتداد يوفر لك كل تلك الخطوات، فما عليك سوى نقر أيقونة الامتداد من أعلى يمين النافذة وسيقوم الامتداد بفتح الشاشة كاملة، وسيعطيك أكثر من خيار لتمديد اللقطة أو تحديد جزء منها، أو حتى التمرير لأسفل لمزيد من اللقطات، بعدها سيقوم بحفظ الصورة بصيغة JPG الأكثر شيوعاً، كما يمكنك الاستعانة بالضغط على المفتاح المختصر: Alt+Shift+P، وسيقوم بالمهمة نفسها. الامتداد متوفر مجاناً، ومن الأفضل التحديث لآخر نسخة من كروم لضمان عمله بشكل جيد.

Adblock Plus تخلص من أكبر مصادر الإزعاج

أكثر ما قد يثير ضيق المستخدم عند زيارة موقع ما، هو الإعلانات المتعددة التي تفتح صفحات جديدة أو علامات تبويب جديدة تلقائياً وبمجرد لمس أي جزء من الشاشة، وهو ما يُعرف في عالم الإعلانات باسم Sticky Ads.

هذا الامتداد سيخلصك من هذه الإعلانات تماماً، وأياً كان الموقع الذي ستقوم بزيارته، كل ما عليك هو تثبيت هذا الامتداد المجاني المعروف باسم مانع الإعلانات، وسيقوم بالحجب تلقائياً وسيوفر لك تجربة تصفح أكثر هدوءاً، بعيداً عن كل هذه النوافذ التي تنبثق على شاشتك.



إقرأ المزيد