تقارير حقوقية بمواجهة محاولة “طمس” مذبحة رابعة (شاهد)
وكالة البوصلة للأنباء -

تواجه العشرات من التقارير الحقوقية، محاولات نظام الانقلاب في مصر، طمس مذبحة رابعة، التي مضى على ارتكابها 7 سنوات، لإنهاء اعتصام مؤيدي الرئيس الراحل محمد مرسي، الذي تعرض لانقلاب عسكري على يد وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي.

وأثيرت التقارير مجددا، بعد تصوير نظام الانقلاب روايته للمذبحة، المرتكبة عام 2013، بمسلسل “الاختيار2″، ومحاولة عرض صورة يزعم فيها “مواجهة شرسة مسلحين” خلافا للصورة التي أظهرتها الكاميرات بقتل معتصمين سلميين، فضلا عن التقارير الحقوقية الدولية، التي تحدثت بالتفصيل عما جرى، واتهمت الانقلاب بتنفيذ إبادة بحق العزل.

مذبحة رابعة والقتل الجماعي للمتظاهرين في مصر – تقرير تفصيلي

رابعة وغيرها من وقائع القتل هي على الأرجح جرائم ضد الإنسانية

ومن بين التقارير العديدة، ما أصدرته “هيومن رايتس ووتش”، والتي قالت إن ما جرى في رابعة “واحدة من كبرى وقائق قتل المتظاهرين في العالم في يوم واحد، في التاريخ الحديث”.

واتهم تقرير “رايتس ووتش” صراحة الجيش المصري بالضلوع في المذبحة، وتعمد القوات استهداف المستشفيات الميدانية التي امتلأت بالجثث والمصابين.

ينبغي إقرار تحقيق دولي في مذبحة رابعة

بعد 5 سنوات، لا عدالة لضحايا “رابعة”

مصر: دماء وموت وألسنة لهب.. ذكريات مذبحة “رابعة العدوية” 

مصر: التركة المريرة لمذبحة “رابعة” لا تزال تخيِّم على المصريين

كما وثقت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، في العديد من التقارير، تأكيد ارتكاب الأمن المصري مذبحة بحق اعتصام سياسي، والتقاعس من قبل النائب العام وأعضاء لجنة تقصي الحقائق التحقيق بعمليات القتل.

وأكد العديد من تقارير المنظمة، إلقاء الجهات المفترض أن تقدم العدالة وتحترمها، اللوم على المحتجين بارتكاب “أعمال عنف”، بل وقامت السلطات القضائية بتوفير الغطاء للأمن للحيلولة دون توجيه الانتقادات إليه.

مصر: تفشي إفلات قوات الأمن من العقاب يفصح عن الإرث القاتم لمذبحة رابعة 

مصر:أسلحة فرنسية ساهمت في القمع المميت بمصر منها برابعة

وشددت المنظمة على أن مذبحة رابعة حفزت نظام الانقلاب، لتسريع وتيرة القمع للآلاف، موثقة اعتقال 22 ألف شخص في تلك الفترة، واستهداف كل من يعارض لتطال الحملة صحفيين ومدافعين عن حقوق الإنسان وطلبة، وأشخاصا كثر “وجدوا أنفسهم في المكان والزمانين غير المناسبين”. 

ووثقت العديد من الأفلام والتقارير المصورة، قيام القوات المصرية بإشعال الحرائم في منصة ميدان الاعتصام والمستشفى الميداني ومسجد رابعة، فضلا عن إعدامات ميدانية نفذت بحق المعتصمين العزل، حتى بعد إلقاء القبض على كثير منهم.

  فيلم تحت المنصة

  فيلم عمارة المنايفة

  فيلم اليوم الأخير

ومن بين المشاهد الموثقة عمليات تجريف خيام المعتصمين التي احتوت على جثث الضحايا الذين سقطوا منذ بدء المذبحة، فيما صورت بعض الكاميرات الجرافات وهي تدفع الجثث باجتاه خيام محترقة لتأكلها ألسنة اللهب. 

  فيلم كانو جرحى

  وثائقي كنت هناك

  فيلم وثائقي بعد الخامسة والنصف

  وثائقي شهادات عن مذبحة رابعة



إقرأ المزيد