كم ستوفر الطاقة المتجددة من احتياجات الأردن عام 2020
وكالة البوصلة للأنباء -

عمان – البوصلة

نشرت وزارة الطاقة الأردنية اليوم مقطع فيديو يوثق مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن والتي شكلت ما مقداره 8% من توليد الطاقة في الأردن خلال العام 2018م.

وبحسب مقطع الفيديو فإن الأردن يسعى ليكون نصيب توليد الطاقة عبر المصادر المتجددة 16% من نسبة المساهمة، كما أنه من المتوقع أن يشكل إسهام الطاقة المتجددة 20% من حاجات الأردن من توليد الطاقة خلال العام 2020م.

من الجدير بالذكر أن البيانات التي أفصحت عنها سابقًا وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي توقعت من خلالها زيادة كميات انتاج الطاقة المتجددة بالأردن مع حلول عام 2020 الى 2200 ميجا واط حيث سيشكل 20 بالمائة من طاقة الكهرباء المنتجة والمولدة بالمملكة.

وقالت إن كميات الطاقة المتجددة المنتج حاليا بالمملكة تبلغ 1100 ميجا واط من الطاقة الشمسية و600 ميجا واط من طاقة الرياح مشيرة الى ان الكميات المستغلة تبلغ حوالي 1530ميجا واط.

واشارت زواتي الى وجود تحديات تؤخر التقدم في مجال انتاج الطاقة المتجددة منها محدودية سعة الشبكة الكهربائية وتذبذب الكميات المنتجة من الطاقة المتجددة.

وتوقعت انطلاق المرحلة الاولى من مشاريع العروض المباشرة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وبخاصة الحرق المستمر للصخر الزيتي عام 2020 والمرحلة الثانية 2021 مؤكدة ان ذلك سيزيد من مستويات امن التزود بالطاقة وتنويع مصادرها.

 (البوصلة)

ص/10




إقرأ المزيد