أردوغان يفوز بولاية جديدة للرئاسة في تركيا
عنب بلدي -

فاز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بولاية جديدة للرئاسية التركية في جولتها الثانية التي جرت لأول مرة بتاريخ تركيا اليوم، الأحد 28 من أيار.

وبموجب النتائج الأولية بعد فتح 98.22% من صناديق الاقتراع، حصد الرئيس التركي أكثر من 26 مليونًا و891 ألف صوت، أي 52.12% من الأصوات.

وحصل منافسه كليجدار أوغلو على أكثر من 24 مليونًا و706 ألفًا، ما بلغت نسبته 47.88% من الأصوات.

وتتقارب الأرقام بين المنصات شبه الرسمية المقربة من الحكومة ومنصات المعارضة، بناء على مندوبي الجانبين في المراكز الانتخابية.

ولم تعلن الهيئة العليا للانتخابات رسميًا بعد نتائج الفرز الخاصة بها، التي تتطلب تحققًا إضافيًا.

ويتولى أردوغان رئاسة تركيا منذ عام 2014، وقد عدّل نظام الحكم إلى رئاسي عام 2017، ما يتيح له حكم البلاد لخمس سنوات مقبلة بموجب نتائج اليوم.

وقبل ذلك تولى رئاسة الحكومة منذ عام 2003.

وجرت إقامة 1094 مجلس انتخابي، وإنشاء 191885 صندوق اقتراع، ضمن 973 منطقة، لإتاحة المجال أمام 60 مليونًا و721 ألفًا و745 ناخبًا، يحق لهم الإدلاء بأصواتهم.

وخاض الجولة الثانية كل من أردوغان ممثلًا عن “تحالف الشعب”، وكمال كليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، ممثلًا عن “تحالف الأمة”.

في الوقت نفسه، احتشد أنصار الرئيس التركي في الشوارع لإقامة طقوس احتفالية بالفوز، بينما يتوجه أردوغان لإعلان الفوز من “شرفة” في أنقرة.

وبدأت الانتخابات في الثامنة من صباح اليوم، في عموم أنحاء تركيا، عبر 191 ألفًا و885 صندوق، لانتخاب رئيس للسنوات الخمسة المقبلة، وانتهت عملية الاقتراع في الخامسة من مساء اليوم نفسه، لتبدأ بعد ذلك عملية فرز الأصوات.

وشارك في الانتخابات ستة ملايين شاب أدلوا بأصواتهم لأول مرّة، كما شارك في الجولة الثانية 47 ألف و523 شابًا بلغوا 18 عامًا بعد الجولة الأولى.
وجرت الانتخابات للمقيمين خارج تركيا بين 20 و24 من أيار، واستمرت عمليات التصويت على بوابات الجمارك لمن لم يتمكن من التصويت في بلد إقامته، حتى الخامسة من مساء اليوم.

وأدلى مليون و920 ألفًا و53 ناخبًا يقيمون خارج تركيا بأصواتهم الانتخابية، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” عن الهيئة العليا للانتخابات التركية.

بعد جولة سابقة

جاءت الجولة الثانية من الانتخابات بعد أسبوعين على الجولة الأولى التي انتهت دون حسم لصالح أي من مرشحيها، إذ شارك فيها كل أردوغان عن “تحالف الشعب”، وكليجدار أوغلو عن “تحالف الأمة”، وسنان أوغان عن “تحالف الأجداد”، بعد انسحاب المرشح محرم إنجه.

كما جاءت نسب التصويت حينها على النحو التالي: 49.52% لأردوغان، و44.88% لكليجدار أوغلو، و5.2% لأوغان.

وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أحمد ينار، توقع صدور النتائج في وقت قريب لأن المرشحين الرئاسيين هما فقط من يتنافسان في الجولة الثانية للانتخابات.



إقرأ المزيد